-

القانون واضح

أكاديمي من جامعة الأزهر: قرار حل التشريعي باطل قانونياً

غزة - صوت الأقصى

أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر في غزة أيمن شاهين أن المحكمة الدستورية تختص بالرقابة على دستورية القوانين وتفسير نصوص القانون الأساسي.


وقال شاهين في حوار متلفز عبر فضائية الغد:" يُقصد هنا تفسير النصوص حين يحدث جدل حول نص من النصوص القانونية، وهنا من الممكن الذهاب للمحكمة".


وأوضح أن القانون الفلسطيني الأساسي ينص كالتالي:" إن ولاية المجلس التشريعي القائم لا تنتهي إلا عند أداء أعضاء المجلس الجديد المنتخب لليمين الدستوري".


وأضاف:" لنفترض أن المحكمة الدستورية تم إنشاءها ضمن الأصول القانونية الصحيحة وهذا لم يحصل، بالتالي نص القانون الفلسطيني واضح ولا يحتاج لتفسير، بالتالي ما قامت به المحكمة الدستورية هو وضع قانون وليس تفسير للقانون".


وتابع:" ما حدث يتنافى تماماً مع اختصاص المحكمة الدستورية، فالمحكمة مهمتها تفسير القانون في حال نشوب اجتهادات مختلفة حول نص معين، لكن النص الأساسي واضح بأن نهاية التشريعي الحالي ينتهي حينما يؤدي التشريعي الجديد القسم".


وفي رده على أن التشريعي مُعطل منذ سنوات قال:" إذا كانت النية الذهاب لانتخابات مجلس تشريعي جديد، فماذا يفيد أو يضر بقاء المجلس التشريعي الحالي.. ماذا يُضير أن يستمر 6 شهور أخرى إلى حين عقد انتخابات جديدة".


وقال:" الرئيس نفسه تم انتخابه في 2005 ونحن الآن في 2018.. وهذا يعني أن الرئيس ذاهب إلى ولاية رابعة بدون انتخابات، لماذا لا نذهب إلى انتخابات رئاسية أيضاً؟".




كلمات مفتاحية