-

لقاء فكري لمناقشة آليات مسيرة العودة وأهدافها

عمر أبو منيع - صوت الأقصى

نظمت جمعية أساتذة الجامعات في غزة لقاء فكري تحت عنوان مسيرة حق العودة: مبرراتها ومتطلبات تحقيق أهدافها.


نهاد الشيخ خليل عضو مجلس ادارة جمعية أساتذة الجامعات قال خلال كلمة له في اللقاء أن الظروف الصعبة المحيطة بالقضية الفلسطينية تفرض على الشعب التحرك للمواجهة بدءا من حق العودة.


وأوضح الشيخ خليل خلال كلمته الفلسفة التي يستند عليها مقترح مسيرة العودة والقائمة على عدت أسس أهمها أن حق العودة هو حق طبيعي لكل إنسان، ومن حقه أن يمارسه متى شاء، إضافة إلى أن قوانين الأمم المتحدة تعتبر أن حق العودة حق فردي وحق جماعي، ولا يسقط بالتقادم.


وشرح الشيخ خليل خلال اللقاء مراحل العمل لتنظيم مسيرات حق العودة بدءا من مرحلة تحديد المرتكزات القانونية والسياسية الداعمة لهذا التحرك وصولا الى مرحلة اقتحام الحدود والعودة بشكل فعلي.


من جهته قال د. عصام عدوان المختص في شؤون اللاجئين أن هذه المسيرة تأخرت كثيراً، وكان المفترض أن تكون قبل سنوات طويلة., مضيفا أن نجاح الفكرة يحتاج الى حشد عدد كبير من الجماهير والانطلاق من كافة الساحات وليس فقط من غزة.


وكانت اللجنة التنسيقية لمسيرة العودة الكبرى أعلنت عن عزمها الانطلاق بمسيرات سلمية جماهيرية شعبية تشمل جموع اللاجئين من شتى أماكن لجوئهم المؤقت صوب فلسطين المحتلة عام 1948 لتحقيق العودة التي نصت عليها القرارات الدولية.

 

 

 

كلمات مفتاحية