-

الاحتلال يتعمد إلحاق العجز بالمتظاهرين

الشاب أبو عنزة..ضيف الحدود أضحى بركبة واحدة

محمد بلور - صوت الأقصى

يواصل الاحتلال سياسة استهداف المحتجين المدنيين على طول الحدود بالرصاص المتفجر ما أدى لاستشهاد وإصابات العشرات بإعاقات دائمة.

 

ففي كل مرة أقابل فيها شاب ممن تعرضت أطرافه للبتر على يد قناصة الاحتلال أقرأ ذات الملامح في قسمات مختلفة , هول الصدمة وتفقّد الطرف المغادر وحديث يمزج بين الصمود والتحامل على الألم .

 

ومنذ أكتوبر عام (2016) ينتهج الاحتلال سياسة إطلاق الرصاص المتفجّر على أجساد الشبان والأطفال على طول السلك الفاصل مع قطاع غزة ما أدى لاستشهاد العشرات وإصابة المئات ببتر الأطراف.

 

عندما ذهبت لزيارة الجريح بسام أبو عنزة كان قد غادر حجرته للتو طلباً لتسلية الأصدقاء فيما انشغل أهله بمتابعة عمال يجهزون له حجرةً جديدة ومرافق خاصة تسهّل حياته اليومية .

 

في يوم إصابته توجه للمشاركة في الاحتجاج السلمي قرب موقع أم المهد احد مواقع الاحتلال العسكرية شرق خان يونس.

ويقول:"كنت على بعد قرابة 200 متر ومعي بنانير وفوقنا كانت طائرة تصوير وأمامنا قناصة يطلقون الرصاص وبعضهم يطلق قنابل الغاز وآخرون ينظرون بالمنظار وأحدهم يتكلم على جهاز اللاسلكي وعندما انحنيت خوفاً من الرصاص أطلقوا على ساقي فأصبت وسقطت على الأرض" .

 

كان بسام يحاول أن يعبّر عن غضبه من مسافة تزيد عن مئة وخمسن متراً ولم يكد ينحني حتى فجر قناص صهيوني ركبته برصاصة اخترقت ساقيه.

 

ويتابع:"شعرت بتيار كهربي يسري في جسدي من شدّة الألم ولم أشعر بسيقاني أنهما من جسدي أصلاً وأنا مضرج في دمي حتى وصلني الشبان ونقلوني لعربة إسعاف على مقربة وقد سبقني 4 مصابين آخرين بعضهم بترت ساقه" .

 

شاهد الحادثة وصديق بسام الدائم هو الشاب رمزي أبو عنزة الذي شهد الإصابة ورافقه في عربة الإسعاف حتى نقل إلى المستشفى الأوروبي.

 

ويقول رمزي :"كنت قربه على بعد 200 متر من الحدود ولما نقلناه للإسعاف كان ينزف بشدّة فالرصاصة المتفجّرة اخترقت ساقه اليمنى وفجّرت ركبته بالكامل ثم اخترقت ساقه اليسرى وفي الطريق كان المسعف يخبره ألا ينظر للجروح وأنا أساعد في إيقاف النزيف" .

 

في المشفى الأوربي اضطر الاطباء لبتر الساق اليمني من فوق الركبه فيما لازال بسام يعاني آلاما شديدة في الأعصاب يخضع لعلاج التأهيل.

 

فقد بسام ساقه برصاص الاحتلال المتفجر الذي اعتاد منذ عامين استهداف الاطفال والمدنيين على مسافات قصيرة ومتوسطة من السلك الفاصل مرتكباّ بذلك جريمةً جديدة تضاف إلى سجله الأسود .

 

استمع إلى تقرير مراسلنا محمد بلور:

كلمات مفتاحية