-

وحش يهدد سلة قطاع غزة الغذائية.. هل تعرفه؟

إسماعيل أبو عمر - صوت الأقصى

في محاولةٍ للمحافظةِ على الهيئةِ المعهودةِ عن منطقة المواصي غرب خانيونس بجمالِها وخضرتِها وصورتِها كمحميةٍ طبيعيةٍ في أذهانِ المواطنين , تعملُ جمعية ُالقدس وتنمية المواصي جاهدةً من أجلِ الحفاظِ على هذه الصورةِ في ظل تعقيداتٍ كبيرةٍ تواجُهها المنطقةُ التي كانت تعدُ السلةَ الغذائيةَ لقطاعِ غزةَ ومع تهديداتِ التمددِ العمراني فيها.


ويقول مديرِ الجمعية اياد السقا إن جمعيته عكفت على تنفيذِ مشروعِ مسحٍ واحصاءٍ للنباتاتِ المحليةِ في المواصي وانشاء محطةِ مشاهدةٍ لهذه النباتاتِ داخل احدى الكلياتِ القريبةِ من المنطقة.


و أوضح السقا أن 150مئة ًوخمسين نوعا من الأشتالِ البريةِ مهددةٌ بالانقراض سيتم تجميعُها داخل محطةِ المشاهدة ,لافتا أنهم سيقومون بتنفيذ العديدِ من ورش العمل للمزارعين وأصحابِ القرار والطلبةِ للتعريفِ بهذه النباتات وخطر التمدد العمراني عليها.


المبادرةُ التي تنفذُها الجمعيةُ جاءت بدعمٍ وتمويلٍ من قبل برنامج المنح الصغيرة التابعِ لبرنامج الأممِ المتحدة الإنمائي , حيث بلغت قيمةُ تمويل المبادرة 35خمسة ً وثلاثين  ألف دولار , كما تقولُ نادية الخضري المنسقُ الوطنيُ لمرفقِ البيئةِ العالميةِ في البرنامج الأممي


وأمام هذه المبادرة وجبَ على أصحابِ القرار والمسئولين اتخاذُ خطواتٍ عمليةٍ تساهمُ وتبقي منطقةَ المواصي محميةً طبيعيةً وسلةً غذائيةً للقطاع .




كلمات مفتاحية