عاجل حماس: الاحتلال يرتكب جريمة بقرية أم الحيران ويجب صياغة برنامج نضالي مشترك لمواجهته
-

من كواليس شاليط لإلغاء الإنتخابات

إليك أهم 13 حدثاً فلسطينياً في 2016

تقرير صوت الأقصى

سيطر الركود السياسي على الساحة الفلسطينية في عام 2016 ، كما كان ميدانياً أكثر هدوءاً من العام 2015.


ورغم أن العام لم يشهد نقلةً تُذكر في الأحداث إلا أن هناك ما يجب إعادة الأذهان إليه مع الاستعداد لاستقبال 2017:




كواليس وفاء الأحرار

وكشفت لأول مرة كتائب القسام فيه عن شريط فيديو للجندي الأسير جلعاد شاليط خلال فترة أسره ويظهر في الفيديو الجندي مع حراسه والذين استشهد عددٍ ومن بينهم عبد الرحمن المباشر أحد أفراد خلية الظل المسؤولة عن احتجاز الجندي جلعاد شاليط.




اغتيال النايف

من قيادات الجبهة الشعبية وتم إغتياله على يد الموساد في سفارة فلسطين ببلغاريا الأمر الذي أثار شكوكاً حول تورط السفارة في عملية الإغتيال.




ماراثون المصالحة

رغم استمرار الإنقسام الفلسطيني إلا أن ماراثون لقاءات المصالحة استمر في العاصمة القطرية "الدوحة" وتم عقد أكثر من لقاء أبرزها لقاء رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إلا أنه لم يُسجّل اختراقاً يُذكر.




مشعل.. يترجّل

أعلن رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل عن عدم ترشحه لرئاسة حركة حماس مجدداً تاركاً المجال للآخرين ، ورغم ارتفاع الأصوات الداخلية في حماس لبقاء مشعل إلا أنه قوبل بإحترام المراقبين.




عملية "رمضانية"

في الثامن من يونيو هزت عملية بطولية في تل أبيب الكيان الصهيوني، ونفذت هذه العملية في مجمع تجاري بالقرب من وزارة الحرب حيث قام بها


شابان فلسطينيان من يطا في مدينة الخليل المحتلة وهما أبناء العم خالد ومحمد مخامرة.




إدانة تاريخية.. أم طلقة وداع؟

صوت مجلس الأمن الدولي يوم 23 ديسمبر لصالح مشروع قرار يعتبر تاريخيا يطالب بوقف بناء المستوطنات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية وامتنعت الولايات المتحدة عن معارضة القرار بالفيتو  لكنها لم تصوت لصالح القرار، وصوت للقرار 14 دولة ، 


اعتبر مراقبون هذا الموقف "طلقة الوداع" من الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي ازداد التوتر في علاقته برئيس حكومة الإحتلال بنيامين نتنياهو.




مناوشات الحدود

وهي سلسلة من المواجهات بين كتائب القسام والإحتلال على حدود قطاع غزة في مطلع مايو، وقد حدث بعد سلسلة توغلات صهيونية داخل حدود قطاع غزة مع تنفيذ عمليات تمشيط بحثاً عن الأنفاق الهجومية كما ذكر الإحتلال.


كتائب القسام من جهتها ردت بإطلاق قذائف الهاون على الآليات واستمرت المناوشات عدة أيام حتى انسحب الإحتلال.




شهداء الإعداد

أُفجِعَ الفلسطينيون على أنباء استشهاد عددٍ من المقاومين خلال حفر أنفاق في قطاع غزة وكانت الحادثة الأقسى باستشهاد 7 مقاتلين من كتائب القسام بانهيار نفق في حي الشجاعية شرق غزة، وثلاثة آخرين في نفق بخانيونس.


الانتخابات البلدية

وهو قرار رئيس السلطة بإجراء انتخابات بلدية في قطاع غزة والضفة الغربية وموافقة حركة حماس على إجرائها، لكن في نهاية المطاف قررت المحكمة العليا الفلسطينية في رام الله والتابعة للسلطة التي تقودها حركة فتح بإلغاء إجراء الانتخابات وذلك بعد تشكيل القوائم والبدء بالحملات الدعائية للانتخابات.


تقارب مصري

تحسنت في النصف الثلث الأخير من العام العلاقة بين قطاع غزة ومصر التي بدورها فتحت المعبر عدة مرات خلال الشهور الماضية، كما استدعت رجال أعمال فلسطينيين للمشاركة في مؤتمر عين السخنة الاقتصادي، ويرى مراقبون أنه مؤشر لتوتر العلاقة بين مصر والسلطة.


معارك الأمعاء

استمر الأسرى بتسجيل إضرابهم عن الطعام وانتصارهم على الإحتلال، وبدأ الأسير الصحفي محمد القيق المعركة ثم تلاه الشقيقان  محمد ومحمود البلبول وكفاح حطاب وعمار حمور وغيرهم.


علم فلسطين في "ريو"

شاركت بعثة فلسطينية  مكوّنة من ستة رياضيين ببطولة الألعاب الأولمبية بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية ، وتعد هذه البعثة هي أكبر بعثة فلسطينية تشارك في الألعاب الأولمبية حتى الآن.

كلمات مفتاحية